(( اخبار محافظة حلوان ))

(( زمن التغيير ))
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عامه عن سوق السيرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: معلومات عامه عن سوق السيرات    الخميس ديسمبر 09, 2010 5:52 am




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة








إزدياد حركة المركبات في المنطقة الحرة



سجلت حركة المركبات الداخلية والخارجة من المنطقة الحرة بالزرقاء العام الحالي زيادة بنسبة 18 بالمائة.

وقال مدير عام مؤسسة المناطق الحرة محمود قطيشات ان حجم حركة المركبات بلغ 157 الف مركبة مقابل 133 الفا خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وبين ان مجموع المركبات الداخلة للمنطقة الحرة في نفس الفترة بلغت 78 الف مركبة مقابل دخول 63 الف مركبة لذات الفترة من العام الماضي.
واضاف ان عدد المركبات الخارجة من المنطقة الحرة خلال نفس الفترة بلغ 79 الفا مقابل 69 الفا خلال العام الماضي منها 35 الفا تم اخراجها " ترانزيت "
مقابل 27 الفا خلال العام الماضي وخروج 43 الفا للسوق المحلي مقابل 42 الفا العام الماضي.

[size=12]السيارات المستعملة تغزو أسواق الأردن بعد تخفيض الجمارك وتسهيل الاستيراد

الأولوية للسيارات الألمانية.. ولا مكان للأميركية

منذ سنوات والسيارات المستعملة تتدفق على السوق الاردني، من جميع ارجاء العالم وبخاصة من اوروبا وكوريا واليابان، اذ كانت رفعت الحكومة السابقة شعار «سيارة لكل مواطن». وبالفعل كاد هذا الشعار يتحقق حاليا بعدما دخلت السوق الاردنية خلال عام واحد وحتى نهاية شهر اغسطس (آب) الماضي، 87.911 سيارة مستعملة اثر السماح بادخال السيارات المستعملة من دون النظر الى سنة الصنع، وقد كانت الانظمة السابقة حتى العام الماضي لا تبيح ادخال اي سيارة يزيد عمر موديلها عن خمس سنوات سابقة. كما رافق ذلك تخفيض كبير للرسوم الجمركية على السيارات التي كانت تزيد عن 130% فأصبحت بعدما اضيفت لها ضريبة المبيعات لا تصل الى حد 50%.

هذا الامر شجع العديد من ذوي الدخول المتوسطة كشريحة الموظفين على اقتناء سيارة بعدما كان هذا الموضوع شبه مستحيل في ظل ارتفاع اسعار السيارات. كما زاد من حدة الاقبال على الشراء تخصيص البنوك المختلفة اقساما متخصصة لتقسيط اثمان السيارات بالتعاون مع الشركات ومعارض البيع وهو ايضا كان امرا محدودا في السابق.

شركات السيارات واصحاب المعارض والمستهلكون يرون في
سوق السيارات ان للقرارات الحكومية المذكورة ايجابيات وسلبيات. فقد ازدحمت شوارع العاصمة والمدن الاردنية الاخرى بالسيارات الى درجة ان اختناقات المرور اصبحت تمتد من الصباح الباكر حتى منتصف الليل غالبا.

وحسب سجلات ادارة السير يبلغ عدد السيارات المسجلة الآن 496.788، اي قرابة نصف مليون في بلد لا يزيد عدد سكانه عن اربعة ملايين نسمة، يضاف اليها السيارات الآتية من الدول العربية الاخرى، التي يصل عددها الى اكثر من 130.000 سيارة، ثم ان اغراء الشراء وتسهيلات البنوك دفعت العديد من المواطنين الى الاستدانة وتحمل اعباء اضافية، وبخاصة بعد رفع اسعار النفط ومشتقاته الشهر الماضي.

*ماذا يقول الوكلاء؟

* وكلاء شركات السيارات العالمية غير راضين بالطبع عن التدفق الضخم للسيارات المستعملة التي انعكست سلبا على مبيعاتهم للسيارات الجديدة، بالرغم من محاولاتهم تخفيض الاسعار وعرض التسهيلات المختلفة.

ويقول حسن حمدي الطباع مدير شركة التوفيق لتجارة السيارات ووكيل عدد من الشركات العالمية بينها كرايسلر (منتجة كرايسلر ودودج وجيب) ورينو: «صحيح ان السيارات المميزة التي لها زبائنها المعروفون لم تتأثر مبيعاتها، بل على العكس ادى تخفيض الجمارك الى زيادة هذه المبيعات، لكن سوق السيارات الجديدة تأثرت كثيرا بتحول سوق السيارات الى سوق كمبيالات وتسهيلات، مما حمل المواطن اعباء مالية اثقلت كاهله».

والمؤسف ـ كما يقول الطباع ـ ان الاقبال كان كبيرا على السيارات المستعملة بغض النظر عن نوعيتها وحالتها الفنية، وذلك لغياب مواصفة اردنية تحدد صلاحية اي مركبة، وبخاصة اذا كانت قديمة، وهذا شكل عبئا ايضا في اضطرار المواطن الى شراء قطع غيار وغالبا ما تكون هذه القطع مزيفة (غير اصلية) رخيصة نوعا وسعرا مما يفرض تبديلها بعد وقت قصير او يتعذر استخدامها اصلا. وهكذا تزداد الاعباء المالية المترتبة على صاحب السيارة التي اشتراها اساسا لرخص ثمنها ولكنه يضطر لدفع اضعاف ذلك لاصلاحها.

* الوقود

*** ونسأله عن رغبة المستهلك في الاردن عموما بالنسبة للسيارات فيقول الطباع: «السوق الاردنية بحاجة الى سيارة متوسطة عائلية لا تستهلك بكثرة وتكون عموما رخيصة الثمن. فقد اصبح سعر السيارة هو الذي يحدد مدى انتشارها. كذلك بالنسبة لخدمات ما بعد البيع وهي ميزة مهمة تميز وكالات السيارات الحديثة عن المستعملة في
حراج السيرات، كذلك توفير قطع الغيار الاصلية وبأسعار مناسبة».

* رد أصحاب معارض السيارات المستعملة

* يتفق وكلاء شركات السيارات مع اصحاب معارض بيع السيارات المستعملة الا على شيء واحد وهو ان فتح باب الاستيراد بهذا الشكل له سلبيات عديدة، اهمها انه اثقل كاهل المواطن بأعباء مالية، اذ تبنّت خمسة بنوك عملية تمويل شراء السيارات. ادى التوسع في الاستيراد الى خروج العملة الاجنبية بشكل كبير خلال العام الماضي، كما يقول محمد العاصي، صاحب شركة العاصي وهي من اقدم الشركات التي تعمل في هذا المجال.

ويرى العاصي «ان القرارات الحكومية بشأن السيارات كانت سلاحا «ذا حدين» اذ اتاحت الفرصة لذوي الدخل المحدود اقتناء السيارات، لكنها خلقت طبقة جديدة من تجار السيارات الذين لم يسبق لهم العمل في هذا المجال، هؤلاء سببوا ارباكا للسوق نتيجة قلة درايتهم بالموضوع».

ويضيف العاصي: «كان عدد معارض السيارات عام 1990 عشرة معارض فقط، ولكن ازداد عددها خلال السنوات الماضية ليصبح 25 معرضا، والآن بعد صدور القرارات الاخيرة اصبح عدد المعارض 350 معرضا تتنافس على سوق محدودة لا يزيد فيها عدد المشترين عن مليون ونصف المليون معظمهم من الموظفين». ثم يقول: «كنت افتخر في ما مضى بمعرضي وبنوعية السيارات التي استوردها وطبعا بزبائني اما الآن فلا اكتمك القول انني بت اخجل ان اعرّف نفسي بأنني تاجر سيارات».










google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gamalmnhelwan.yoo7.com
 
معلومات عامه عن سوق السيرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( اخبار محافظة حلوان )) :: المنتديات الرياضيه :: مـنتدى سوق السيرات-
انتقل الى: